http://www.elshami.com

vellum
رق

وسيط يجهز من جلد عجول البقر للكتابة والرسم وتجليد الكتب والأغراض الأخرى. ويعتقد الكثيرون أن الرق والبرشمان parchment هما نفس الشيء. وفي الحقيقة فان أرق أصناف البرشمان يسميها التجار رقا. فالبرشمان ينتج من جلود الغنم والماعز، الخ. بينما الرق الحقيقي فيصنع من جلد عجول البقر الصغيرة فقط. والفرق بين الرق والبرشمان ليس فقط من حيث رقته ولكن أيضا من حيث درجة الصقل واللمعان والبياض وجمال شبه شفافيته التي لا توجد في البرشمان. والرق يختلف عن الجلد، فالرق لا يدبغ، في حين أن الجلد يدبغ.
وعند صناعة الرق ينتقى صغار عجول البقر التي لا تتجاوز أعمارها ستة أسابيع، وإلا فإن جلودها لا تصلح للرق وإنما للدباغة. وكلما صغر عجل البقر كلما ترقق الرق. وأجود الأنواع تصنع من العجول الرضيعة حديثة الولادة. وتكاليف صناعة الرق تفوق كثيرا تكاليف صناعة البرشمان. وقد استخدم الرق خلال القرنين العاشر والحادي عشر حيث تفوق الرهبان في أوربا في صناعته.
وكقاعدة، فقد كان الرق المستخدم في كتابة العقود والمخطوطات أبيض اللون ورقيقا جدا حتى نهاية القرن الحادي عشر. ولكن وجدت بعض المخطوطات التي يرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر قذرة المظهر وقد اصفرت أحبارها، بينما وجدت بعض الرقوق الجميلة التي لا تزال أحبارها سوداء. واستمرار بياض لون تلك الرقوق يعتمد على طريقة حفظها بالإضافة إلى طريقة صنعها. أما الرقوق الي استخدمت لكتابة المخطوطات الجميلة في القرن الرابع عشر فقد أطلق عليها
 Pergamenum abortivum وهي تشير بدون شك إلى الرق الفائق في رقته المصنوع من جلد عجول البقر حديثة الولادة. وأجمل المخطوطات كتبت على رقوق مدهونة باللون البنفسجي والتي سميت  pecorella. كما استخدمت الحروف الفضية للكتابة على الصنف المسمى codex-purpuro-argentum. كما أن هناك العديد من المخطوطات التي كتبت على الصنف المسمى  imperial staine. ويفضل الرق البنفسجي بلون العنب للكتابة بالحروف الفضية arguriography والرق الأحمر للنصوص الذهبية chrysography، والبنفسجي الهادىء للكتابة بالحبر الأحمر القرمزي rubrica vermilion ink. ويقال ان الرق البنفسجي اخترع في القرن الثالث عشر، ولكن هناك رواية تشير إلى أن رئيس أساقفة مدينة يورك بانجلترا  Saint Wilfrid كان قد أهدى لكنيسته في القرن السابع أحد الأناجبل مكتوبا على رق بنفسجي بحبر ذهبي وكان مجلدا بجلدة من الذهب المرصعة بالأحجار الكريمة، والذي كان قد كتبه وزخرفه بنفسه. وقد لوحظ أن هناك بعض الرقوق الملونة في جزء منها فقط، حيث كان التلوين عملية باهظة التكاليف. وفي حالة الرسومات المنمنمة كان سطح الرق يحك بحجر الخفاف pumice  وبهذا يمكن تجنب أي تشويهات في امتصاص الالوان. وقد استخدم الرق في التجليد كذلك حيث كان يرسم عليه ويزخرف في أشكال فنية جميلة. وكان يطلق على استخدام الرق الأبيض في التجليد الاسلوب الألماني Dutch style، بينما أطلق على الرق الذي كانت عليه حليات ذهبية اسم الأسلوب الإيطالي Italian style.

See also paper; papyrus